الرواسي،.
ما معنى رواسي؟ وما الأوتاد؟ وما معنى كفاتاً؟ وأين نهاية الأرض الممدودة؟!
ــــــ الأرض، الجبال!! والسماء!! كثيراً ما تذكر الأرض والجبال والسماء معا،.
﴿أَفَلَا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ وَإِلَى ((السَّمَاءِ)) كَيْفَ رُفِعَتْ وَإِلَى ((الْجِبَالِ)) كَيْفَ نُصِبَتْ وَإِلَى ((الْأَرْضِ)) كَيْفَ سُطِحَتْ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ﴾ [الغاشية : 17 ــ 22]
﴿إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى ((السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ)) فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا﴾ [اﻷحزاب 72]
﴿إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ نَفْخَةٌ وَاحِدَةٌ وَحُمِلَتِ ((الْأَرْضُ وَالْجِبَالُ)) فَدُكَّتَا دَكَّةً وَاحِدَةً فَيَوْمَئِذٍ وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ وَانْشَقَّتِ ((السَّمَاءُ)) فَهِيَ يَوْمَئِذٍ وَاهِيَةٌ وَالْمَلَكُ عَلَىٰ أَرْجَائِهَا وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ﴾ [الحاقة 11 ــ 17]
وغيرها الكثير من الآيات،. هل الجبال في الآيات هي الجبال المتفرقة التي نراها حولنا والسلاسل الجبلية أم أنها جبال عظيمة بمستوىً يرقيها أن تُذكر مع العِظام: الأرض والسماء؟!
ــــ سمعت كثيراً من الذين يستدلون بالقرآن على كروية الأرض، يستدلون بآية ظاهرها يدل على ((مد الأرض))، وفرشها وبسطها بكل وضوح وجلاء، ولكن العجيب أنهم يرونها عكس ذلك،،. الآية تقول والأرض مددناها، وتقول الأرض مدت،. ثم يقولون هذا دليل على كرويتها، لأن الشيء الممدود ينبغي ألا يكون له نهاية، فمهما سرت عليها ستجدها ممدودة،. وهذا دليل أن الارض اتخذت الشكل الكروي!! يعني كوكب ممدود! وكأن الكواكب ممدودة والشمس ممدود والقمر ممدود!! يا للعجب،. سُبْحَانَك ربي،. اللؤلؤة المدورة، هل تستطيع وصفها بأنها ممدودة؟! كرة القدم، هل هي ممدودة؟! قد يصح الوصف لو قلتها عن كرة القدم الأمريكية، فهي كرة ممدودة، أو شبه ممطوطة ومشدودة، تصفها هكذا لتفرق بين شكلها وشكل باقي الكرات العادية،. حيث لا يمكن أبداً أن يقال للشكل الكروي أنه ممدود،. بل كروي، دري، مكور، ولا يقال عنه ممدود،. المد تدل على عظمة الشيء وطوله ووسعه وكثرته، وليس بمعنى الأبدية! ﴿وَلَوْ أَنَّمَا فِي الْأَرْضِ مِنْ شَجَرَةٍ أَقْلَامٌ ((وَالْبَحْرُ يَمُدُّهُ مِنْ بَعْدِهِ سَبْعَةُ أَبْحُرٍ)) مَا نَفِدَتْ كَلِمَاتُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ﴾ [لقمان 27]
ليس بالضرورة أن الشيء الممدود ليس له نهاية،. من وضع هذا التقرير والإلزام على معنى المد؟ حين يقول الله ﴿وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ ((وَظِلٍّ مَمْدُودٍ)) وَمَاءٍ مَسْكُوبٍ﴾ [الواقعة 27 ــ 31],. هل هذا يعني أن الظل ليس له نهاية؟!
﴿أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ﴾ [المؤمنون 55]،. وهل هذا يعني أنه بلا نهاية؟! أم تدل على الكثرة والسعة؟!
لنرجع الآن للقُـرآن ونقرأ الآيات، لننظر هل ﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا﴾ تكون لها نهاية أم لها حد تنتهي عنده؟!
ذكرت (مددناها) مرتين في القُــرآن،.
﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ﴾ [الحجر 19]
﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ﴾ [ق 7]
في كلا الآيتين يقول الله بعدها مباشرةً ﴿وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِي﴾ فمن ظن أن المد لا نهاية له،. فالآية ترد قوله بأن الرواسي توقف هذا المد اللا محدود،. ولا ينبغي لمطلع ومتدبر أن يتغافل عن تتمة الآية ويستقطع منها جزءً،.
السؤال الآن، ما معنى الرواسي؟! الرواسي بلا خلاف هي الجبال عند كل الناس، ولكن هل هي الجبال المنتشرة المبعثرة في كل بقاع الأرض أم هي الجبال المحيطة بالأرض؟!
أولاً نجمع كلمة الرواسي في القُــرآن وننظر فيها،.
ــ ﴿وَهُوَ الَّذِي ((مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ)) وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ﴾ [الرعد 3]
تلاحظ أنه هنا بعد ذكر المد، ذكر كلمة الرواسي كذلك،. فأينما تجد الله يذكر مد الأرض، تجده كذلك يذكر الرواسي،.
ــ ﴿وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ ((رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ)) بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ﴾ [النحل 15 ــ 16]
تفهم من هذه الآية أن مهمة الرواسي هو التثبيت، أن تميد بنا،. وتكررت هنا كذلك،. ﴿وَجَعَلْنَا فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِهِمْ وَجَعَلْنَا فِيهَا فِجَاجًا سُبُلًا لَعَلَّهُمْ يَهْتَدُونَ﴾ [اﻷنبياء 31]
ــ ﴿أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ ((قَرَارًا)) وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا ((وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ)) وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَإِلَٰهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ﴾ [النمل 61]
لاحظ هنا أن من وظائف الرواسي هو جعل الأرض مستقرة،. هي تماماً تشبه ما قبلها،. يجعلها مستقرة، لا تميد بنا،. وتلاحظ هنا أنه قال جعل (لها) أما البقية فجعل (فيها)،.
ملاحظة : في هذه الآية، قال عن الأنهار أنها (خلال) الأرض، ولم يقل عن الرواسي أنها خلالها،. فالرواسي ليست خلال الأرض، بخلاف الأنهار.
ملاحظة أخرى : كلمة (قَرَارًا) تعني الثبات، بدليل ﴿أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً ((كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ)) وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاءِ تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ وَمَثَلُ كَلِمَةٍ خَبِيثَةٍ كَشَجَرَةٍ خَبِيثَةٍ اجْتُثَّتْ مِنْ فَوْقِ الْأَرْضِ ((مَا لَهَا مِنْ قَرَارٍ يُثَبِّتُ اللَّهُ)) الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ﴾ [إبراهيم 24 ــ 27]
ــ قالَ اْللّٰه،. ﴿خَلَقَ السَّمَاوَاتِ بِغَيْرِ عَمَدٍ تَرَوْنَهَا ((وَأَلْقَىٰ فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ)) أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ﴾ [لقمان 10]
تجد أن الله حين يذكر الرواسي، يذكر معها آياته العظيمة، فالرواسي ليست أي جبال عادية،. إنما هي جبال عظيمة بمستوى عظمة السماوات،. جبال عظيمة مهمتها تثبيت الأرض وإستقرارها، وألا تميد بنا،. هي شيء آخر غير ما نظن،. قال بعدها ﴿هَٰذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ..﴾ [لقمان 11]
ــ ﴿قُلْ أَئِنَّكُمْ لَتَكْفُرُونَ بِالَّذِي خَلَقَ الْأَرْضَ فِي يَوْمَيْنِ وَتَجْعَلُونَ لَهُ أَنْدَادًا ذَٰلِكَ رَبُّ الْعَالَمِينَ ((وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ مِنْ فَوْقِهَا وَبَارَكَ فِيهَا)) وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ﴾ [فصلت 9 ــ 10]
البركة في اللسان هي التثبيت، ومنها يقال برك البعير حين يثبت جلوساً على الأرض،. فبارك فيها أي جعلها للتثبيت، وتلاحظ إلى الآن أن كل معاني رواسي جائت متوافقة أنها للتثبيت،.
قالَ اْللّٰه،. ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ ((الْأَرْضَ كِفَاتًا)) أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا وَجَعَلْنَا فِيهَا ((رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ)) وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا﴾ [المرسلات 25 ــ 27]
شامخات تعني عاليات،... قبلها قال عن الأرض أنها كفاتاً، فما معناها؟! قال بعض الإعجازيون أنها كحركة الطير،. طلوعاً ونزولاً وترنحاً، قالوها مباشرةً بعد أن نشرت ناسا فيديو مصور يحاكي حركة الشمس في المجرة وتتبعها الكواكب،. فقالوا هذا هو، كفاتاً كحركة جناح الطير!! وقال أحد المسلمين أن الأرض كروية واستدل بكلمة كفاتاً! كيف يعني؟! قال يعني كالكفتة المدوّرة!! وهكذا كل إنسان يظن ويقول ما يشتهي بلا علم.
كفَتَ بالعربية تعني ضَمّ وجمعَ وشمَلَ،،. ومن هذا الحديث تفهم معناها،.
ﻋﻦ ﻃﺎﻭﻭﺱ، ﻋﻦ اﺑﻦ ﻋﺒﺎﺱ، ﻗﺎﻝ: ﻗﺎﻝ اﻟﻨﺒﻲ ﷺ "ﺃﻣﺮﺕ ﺃﻥ ﺃﺳﺠﺪ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻌﺔ ﺃﻋﻈﻢ؛ ﻋﻠﻰ اﻟﺠﺒﻬﺔ، ﻭﺃﺷﺎﺭ ﺑﻴﺪﻩ ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻔﻪ، ﻭاﻟﻴﺪﻳﻦ، ﻭاﻟﺮﻛﺒﺘﻴﻦ، ﻭﺃﻃﺮاﻑ اﻟﻘﺪﻣﻴﻦ، ((ﻭﻻ ﻧﻜﻔﺖ اﻟﺜﻴﺎﺏ، ﻭاﻟﺸﻌﺮ))" ﺃﺧﺮﺟﻪ اﻟﺤﻤﻴﺪﻱ، ﻭاﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺷﻴﺒﺔ، ﻭﺃﺣﻤﺪ، ﻭﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ، ﻭاﻟﺪاﺭﻣﻲ، ﻭاﻟﺒﺨﺎﺭﻱ، ﻭﻣﺴﻠﻢ، ﻭﺃﺑﻮ ﺩاﻭﺩ، ﻭاﺑﻦ ﻣﺎﺟﺔ، ﻭاﻟﺘﺮﻣﺬﻱ، ﻭاﻟﻨﺴﺎﺋﻲ، ﻭاﺑﻦ ﺧﺰﻳﻤﺔ، ﻭﺃﺑﻮ ﻳﻌﻠﻰ، ﻭاﺑﻦ ﺣﺒﺎﻥ.
فالكفت الجمع والضّم،. فالأرض تكفنا، تضمنا، وتجمعنا، لهذا قال بعدها مباشرةً ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ كِفَاتًا ((أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا))﴾,. والرواسي تحدها من كل الأطراف،. بعدها قال ﴿وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ﴾ فلا نستطيع الخروج من هذا الضّم والشمل،.
ــــ قالَ اْللّٰه،. ﴿أَأَنْتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ بَنَاهَا رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا ((وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا)) مَتَاعًا لَكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ﴾ [النازعات 27 ــ 33]
هذه الآية تبين معنى الرواسي،. قال عن الجبال أنها راسية، رسى يرسو رُسوّاً،. كما ترسوا السفن، ولكن.... هل سمعت يوما أن السفينة ترسوا منتصف البحر؟! أم أن الرسو يكون دائما عند الشواطئ التي هي أطراف البحر؟! فكذلك الجبال الرواسي، هي في أطراف الأرض،. عملها ترسية الأرض وتثبيتها ألا تميد وتتحرك،.
ــــ ﴿أَلَمْ نَجْعَلِ ((الْأَرْضَ)) مِهَادًا ((وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا)) وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا وَبَنَيْنَا ((فَوْقَكُمْ سَبْعًا)) شِدَادًا وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا وَأَنْزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا﴾ [النبأ 6 ــ 14]
الوتد معلوم، يستخدم لتثبيت الخيام حتى لا تتحرك وتسقط،. ولكن..... هل سمعت يوماً بوتدٍ يُضرب داخل الخيمة؟! أم أن الأوتاد دائماً تكون بأطراف الخيمة وحوافها؟! كذلك الجبال الأوتاد، هي التي في أطراف الأرض لتثبيت الأرض،.
ــــ في الآية التي في سورة ق، ذكر الرواسي، ﴿وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ﴾ [ق 7]،. قال قبلها بآيات،. ﴿قَدْ عَلِمْنَا مَا ((تَنْقُصُ الْأَرْضُ مِنْهُمْ)) وَعِنْدَنَا كِتَابٌ حَفِيظ﴾ [ق 4]
تنقص الأرض، هذا النقصان من أين يكون؟! ﴿أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنْقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا..﴾ [الرعد : 41]
ــــــــ فرداً على من استدل بالمد على كروية الأرض،. نقول أخطأت، بل هي مسطحة، والمد واضح،، والشيء الوحيد الذي يوقف هذا المد هو الجبال الرواسي التي تحيط بالأرض من أطرافها،. التي من مهامها أنها تثبت الأرض، وتجعله مستقراً لا يميد ولا يتحرك،.
ــــ ماذا يوجد بعد الجدار المحيط بالأرض؟ أو (الرواسي)؟
كل ما تروح أبعد باتجاه الجنوب كلما ابتعدت عن مدار الشمس، فبالتالي : تزداد الظلمة حتى تنعدم الرؤية تماماً، وتنخفض الحرارة جداً للصقيع والزمهرير، مما يعيق تقدمك، ولو بأحسن الوسائل الحديثة،. هذا غير الطريق الصعبة المليئة بالثلوج الغائرة غير المعبدة.
لهذا "في منظومة الكرة الأرضية" لا تجد إنساناً ذهب للــ (القطب الجنوبي) وتعداه بخط مستقيم إلى الجهة الاخرى في التاريخ كله،. لا براً ولا جواً! فلا نعلم ماذا يوجد بعد الجدار الجنوبي، وأين ينتهي!
ــ كيف، لا تعلمون ماذا يوجد بعد الجدار الجليدي؟!
في المنظومة الكروية، الفضاء ليس له آخر، أو بعنى أصح، لم يبلغ أحد علم نهاية الفضاء فيبقى الجهل به يعتبر (علماً) مثبتاً مدوناً في الكتب العلمية، إلى حين يؤذن لهم بشيء (ولن يكون) فلماذا حين نقول نحن مثل هذا (أننا نجهل ما بعد الرواسي) لا يرضيك؟ هذه حقيقة، فعلاً لم يأذن الله لأحد بأن يعلم ماذا يوجد بعد الجدار الجنوبي المحيط بنا، ولا نريد أن نتفلسف وندعي دون بينة،. كما هو منهج الكرويين! .
والْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينْ،. رَبَنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا،.. ﴿ذَٰلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ﴾
بكيبورد، محسن الغيثي،.
ملاحظة قد تساعد المتدبرين،. ذكر الله قوما قد كذبوا الرسل وسماهم أصحاب الرس! فما علاقتهم بالرواسي؟!
﴿وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَٰلِكَ كَثِيرًا﴾ [الفرقان 38]
﴿كَذَّبَتْ قَبْلَهُمْ قَوْمُ نُوحٍ وَأَصْحَابُ الرَّسِّ وَثَمُودُ وَعَادٌ وَفِرْعَوْنُ وَإِخْوَانُ لُوطٍ﴾ [ق 12 - 13]
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق